الوحدة الأولى: أساسيات بناء المشهد

سنتعرف في هذه الوحدة إن شاء الله على أهم الكائنات التي يحويها مشهد اللعبة ثلاثية الأبعاد، وأهم الخصائص المتعلقة بهذه الكائنات، وكذلك العلاقات التي تربط هذه الكائنات ببعضها البعض. فإذا كنت ممن يستخدمون برامج التصميم ثلاثية الأبعاد فلا شك أنك ستلاحظ شبها كبيرا بين تركيب المشهد في محرك Unity3D وبرنامج أو برامج التصميم التي تعرفها. إن كنت من هؤلاء فيمكنك تخطي الفصول الأولى من هذه الوحدة دون قلق من أن يفوتك شرح شيء مهم والقفز مباشرة إلى فصلها الأخير، وإن أردت متابعة قراءتها فلك ذلك. لن نتطرق في هذه الوحدة إلى أية مواضيع متقدمة في بناء المشهد، بل سنكتفي بالأساسيات التي تمكننا من الاستمرار في طريقنا نحو تعلّم فنون البرمجة الخاصة بالألعاب.

  • معرفة كيفية بناء المشهد ثلاثي الأبعاد باستخدام الكائنات المختلفة
  • استيعاب الخصائص المتعلقة بكائنات المشهد مثل الموقع والحجم والدوران
  • فهم طبيعة الروابط التي تربط كائنات المشهد وكيف تؤثر على مظهرها وسلوكها
  • التعرف على بعض الخصائص الأساسية المتعلقة بالتصيير مثل الإكساء والمواد والمظللات
  • التعرف على أنواع الضوء الأساسية وكيفية استخدامها وأهم خصائصها
  • استخدام الكاميرا في تصيير المشهد للاعب
  • معرفة كيفية تغيير خصائص الكائنات خلال تشغيل اللعبة للحصول على التأثيرات المطلوبة

ابدأ القراءةاقرأ

تعليقات واستفسارات