الفصل الرابع: أنواع الضوء وخصائصه

تعتبر الإضاءة من العناصر الأساسية التي تساهم في بناء المشهد. فمن خلالها يمكن تمييز المناطق المضاءة من المعتمة، وتكوين ظلال الأجسام، وغيرها من الاستخدامات مثل شد انتباه اللاعب لمكان معين في المشهد أو حتى استخدامها في عمل الألغاز.

ما يهمنا في هذا الفصل هو التعرف على أنواع الضوء التي يوفرها محرك Unity وكيفية الاستفادة منها في بناء المشهد. أول أنواع الضوء الذي سنتناوله هو الضوء المحيط (ambient light)، والذي يمثل لون الضوء الافتراضي على مستوى المشهد كاملا، دون إضافة أي مصادر ضوئية أخرى. بالتالي يمكن استخدامه لتمثيل الوقت في اليوم من نهار وليل أو شروق وغروب، وذلك عن طريق تغيير لون الإنارة.

نظرا لكون الضوء المحيط ذو تأثير على مستوى المشهد ككل، فإنه لا يرتبط بكائن معين في المشهد، بل يمكن تغيير قيمته من نافذة إعدادات التصيير (Render Settings) والتي تحتوي على عناصر ذات تأثير على مستوى المشهد ككل.

لتغيير قيمة الضوء المحيط قم باستدعاء نافذة إعدادات التصيير عن طريق القائمة Edit > Render Settings حيث ستظهر الإعدادات داخل نافذة الخصائص. يمكنك بعد ذلك تغيير قيمة اللون في العنصر Ambient Light

لمشاهدة أي تغيير تقوم به على الضوء المحيط أو أي أمور أخرى تتعلق بالإضاءة، لا بد أولا من تشغيل الإضاءة في المشهد. أقصد بتشغيل الإضاءة هنا أن تطلب من Unity أن يأخذ بعين الاعتبار المؤثرات الضوئية عند تصييره للمشهد. عدا ذلك فإن هذه المؤثرات ستُهمل وسيبدو المشهد كله على درجة واحدة ولون واحد من الإضاءة.

يمكن إيقاف وتشغيل الإضاءة في المشهد عن طريق الزر 1b والموجود في أعلى نافذة المشهد.

قد يبدو مربكا للوهلة الأولى إعتام المشهد عند تشغيل الإضاءة؛ ذلك أن الضوء المحيط معتم افتراضيا. جرب تغيير لون الإنارة الخاصة به إلى قيمة قريبة من الأبيض لتلاحظ أن مستوى الإضاءة في المشهد يرتفع. الشكل 8 يوضح كيف يتأثر المشهد بتغيير لون الإضاءة المحيطة.

من الناحية الفنية، تكمن أهمية لون الضوء المحيط في المشهد في الشعور العام الذي يعطيه للاعب، فمثلا اللون الأحمر يدل على حرارة عالية ويستخدم في البيئات البركانية، والأزرق يدل عل البرودة والرعب، والأخضر يستخدم في بيئات كالمستنقعات أو الأماكن الرطبة ليعطي الشعور المناسب. في حالة مشهدنا الحالي سنترك هذا الضوء على قيمته الافتراضية لأننا سنضيف مصادر ضوئية أخرى للمشهد.

الشكل 8: تأثير لون الضوء المحيط على المشهد

الشكل 8: تأثير لون الضوء المحيط على المشهد

النوع الثاني الذي سنتناوله هو الضوء الاتجاهيّ (Directional Light)، والذي ينبغي استخدامه مرة واحدة في كل مشهد ليمثل المصدر الرئيسي والأقوى للإضاءة، مثل الشمس في المشاهد النهارية والبدر في المشاهد الليلية. يتكون الضوء الاتجاهي من خصائص إضافية تختلف عن تلك في الضوء المحيط، حيث يمكن تغيير شدة الإنارة وزاويتها بالإضافة للون.

لنقم الآن بإضافة ضوء اتجاهي للمشهد الذي نعمل عليه، ونحاول تغيير بعض القيم الخاصة بالإنارة.

لإضافة ضوء اتجاهي للمشهد. ادخل إلى القائمة Game Object > Create Other > Directional Light ثم قم باختياره من الهرمية للتعديل على القيم في نافذة الخصائص

من الجدير بالذكر أن الضوء الاتجاهي يؤثر على المشهد كله بصورة متساوية ولا ينحصر تأثيره بمكان معين، لذا فإن تغيير موقعه في فضاء المشهد لن يغير شيئا. كذلك الأمر بالنسبة للحجم. بالنسبة للاستدارة فالأمر مختلف، حيث تمثل استدارة كائن الضوء الاتجاهي الزاوية التي يسقط بها شعاعه على المشهد. قم مثلا بضبط قيمة الاستدارة الخاصة بكائن الضوء على (0 ,45- ,50) لجعل ميلان شعاع الضوء واضحا. يسهل عليك Unity معرفة الاتجاه الحالي للإشعاع الضوئي عن طريق رسم مجموعة خطوط باتجاه الإشعاع كما في الشكل 9.

الشكل 9: المشهد بالمؤثرات الضوئية

الشكل 9: المشهد بالمؤثرات الضوئية

من الخصائص الأخرى المهمة في الضوء الاتجاهي كثافة الإضاءة (Intensity) وهي تؤثر على قوة تأثير الضوء على الأجسام، لنضعه على قيمة منخفضة نسبيا: 0.6 على سبيل المثال؛ وذلك ليكون التأثير معقولا. يمكن أيضا تغيير اللون كما في حال الضوء المحيط لكننا لن نقوم بذلك الآن. يمكن أيضا تحديد نوع الظلال من خلال Shadow Type وتعيين شدة قتامتها من خلال Strength. جرب مثلا تحديد Hard Shadows وضبط شدتها على 0.5. الشكل 9 يوضح المشهد النهائي بعد إضافة الضوء الاتجاهي.

النوعان الآخران من الإضاءة هما الضوء النقطي Point Light والضوء البقعيّ Spot Light. على الرغم من أننا لن نستعملهما في المشهد الحالي، إلا أنه لا بأس من التعرف عليهما قبل إنهاء هذا الفصل المتعلّق بالإضاءة. الشكل 10 يعرض مثالا لكل من هذين النوعين من الضوء. لاحظ أن الضوء النقطي يشع بشكل متساو في كل الاتجاهات تماما كالمصباح الكهربائي، والضوء البقعيّ يشع باتجاه واحد بحزم متباعدة أشبه بالأنوار الكاشفة وأضواء السيارات. بإمكانك استكشاف خصائصهما بنفسك.

الشكل 10: لضوء النقطي (يمين) والضوء البقعي (يسار) وتأثيرهما على إنارة المشهد

الشكل 10: لضوء النقطي (يمين) والضوء البقعي (يسار) وتأثيرهما على إنارة المشهد

السابقالتالي

تعليقات واستفسارات