تمارين الوحدة الثانية

  1. قمنا في السرد 6 ببناء نظام تحكم لألعاب المنصات. بعض ألعاب المنصات تسمح للاعب بزيادة السرعة عبر الضغط على أحد المفاتيح. قم بتعريف متغير سرعة جديد (سمّه مثلا runSpeed) بحيث تكون قيمته أكبر من السرعة العادية للحركة. ثم قم بفحص ما إذا كان اللاعب يضغط على المفتاح Shift (عن طريق فحص القيمة KeyCode.LeftShift) وزيادة السرعة عند الضغط على هذا المفتاح أو استخدام السرعة الأصلية عند عدم الضغط عليه (يمكنك تطبيق التمرين على أنظمة التحكم الأخرى إن كنت ترغب بذلك).
  2. عندما قمنا بتطبيق الحركة في الأنظمة المختلفة (المنصات، منظور الشخص الأول، منظور الشخص الثالث)، لم نضع في حسابنا التسارع والتباطؤ في الحركة، والذي قد يكون مهما في حالة القفز مثلا. حاول الاستفادة من آلية التسارع والتباطؤ التي قمنا بتطبيقها في السرد 12 في تحسين أنظمة التحكم السابقة، مما يجعل اللاعب غير قادر على التوقف في الهواء عند القفز ويبقى مندفعا في الاتجاه الذي قفز إليه حتى يعاود الهبوط على الأرض. يمكنك تطبيق الأمر بأكثر من طريقة حسب ما تراه مناسبا.
  3. حاول أن تستخدم بريمج الكاميرا الخاص بتتبع السيارة كبديل لإضافة الكاميرا كابن في نظام تحكم منظور الشخص الثالث. ما هي التغييرات التي يلزمك إجراؤها حتى تتمكن من التحكم بشخصية اللاعب بسهولة باستخدام نظام الكاميرا الجديد؟
  4. حاول إجراء تعديل على نظام التحكم بالطائرة بحيث تقوم الطائرة بالعودة تلقائيا للوضعية الأفقية الأصلية عندما يتوقف اللاعب عن الضغط على مفاتيح التحكم. ستحتاج للقيام بحسابات شبيهة بنظام تتبع الكاميرا للسيارة؛ وذلك لتحدد اتجاه الدوران ومتى يجب أن تتوقف عنه. قم بتطبيق العودة للوضعية التلقائية على المحورين x و z.

السابقالتالي

تعليقات واستفسارات